وجه المدينة المصقول بالألوان

جوشوا بيست

صحفي ومصور كندي، سافر والتقط صوراً حول العالم، ويقيم الآن في مدينة تورنتو.

رغم أن تورنتو المدينة الضخمة والمتنوعة المجتمعات بشكل كبير تعد المدينة الأكبر في كندا، وأكبر سادس مدينة من حيث الترتيب في أمريكا الشمالية، إلا أن التعريف الحقيقي للمدينة يبدأ من مجتمعها المتعدد الخلفيات. لا بموقعها الجغرافي، ولا بصروحها المعمارية، ولا حتى بصناعاتها ذائعة الصيت عالمياً. الناس الذين انتقلوا إليها من كل أنحاء العالم هم من جعلوها كما هي الآن، وهذا هو سر قوة المدينة الحقيقي. ومن خلال بعض الصور ستعكس «حنّا» لكم كيفية احتفال أبناء تورنتو بهذا الاختلاف.

كان سوق كنسينغتون الواقع في قلب تورنتو، وتحديداً في الحي الصيني الحاضنة الثقافية والفنية لعقود في المدينة، ويعتبر بمثابة موطن للموسيقيين والشعراء والعديد من الفنانين. في الصيف يغلق السوق شوارعه الضيقة أمام السيارات ويترك للمشاة حرية الحركة في أيام الأحد، حيث يحتشد الناس من كل أنحاء المدينة في الشوارع والبارات والمقاهي للاستمتاع بالطعام وأصناف الفنون والموسيقى التي يشتهر بها الحي. وفي هذه الصورة يمارس المتدربون في إحدى مدارس الكابويرا المحلية (من فنون الدفاع عن النفس الأفرو برازيلية) في شارع بالدوين، أحد الشوارع الرئيسية في سوق كنسينغتون.

إذا كان لا بد من الاختيار بين الفعاليات الكثيرة التي تقام في الصيف لتمثل المدينة، فبالتأكيد الـــ «كاريبيانا» هو الأبرز. مهرجان الكاريبي السنوي الذي يقام كل عام في الأسبوع الأخير من شهر تموز/يونيو منذ سنة 1967. الفرجة على الموكب الضخم بحد ذاته متعة خالصة، إذ يرقص الآلاف من المشاركين بملابسهم البراقة في طريقهم إلى بوليفارد لايك شور على وقع أنغام موسيقى الريغي والسوكا. العديد من المشاركين والمعروفين باسم Mas Players (الذين يشترون الأزياء البراقة ويسيرون في الموكب)، ينتمون إلى مدارس مختلفة تتنافس فيما بينها، ناشرين في طريقهم ابتسامات لا نهائية، وطاقة تنتقل بالعدوى إلى كل المتابعين والمشاركين في هذا اليوم.

لا يمكن الحديث عن المدينة دون الإشارة إلى فصل الشتاء الذي يهيمن على ستة شهور من السنة، وخصوصاً مع الرطوبة التي تحول الحرارة المنخفضة إلى برودة تنخر العظام. لكن غالباً مع نهاية شهر كانون الثاني/ يناير ومطلع شهر شباط/ فبراير عندما يستقر الطقس، تتحول البرك المغطاة بطبقة سميكة من الجليد إلى ميدان يسمح لأبناء تورنتو (التورنتيون) بممارسة رياضتهم المفضلة من تزلج وهوكي، والاستمتاع بسحر هذا الفصل البارد. 

الفخر (Pride) هو حدث ضخم آخر يوحد المدينة، وهو جزء من النشاط والاحتفال في مجتمع الميم الكبير والمتنوع في تورنتو، ويقام سنوياً نهاية شهر حزيران /يونيو في منطقة ذا فيلج Church and Wellesley، والتي تعتبر الموطن التاريخي لهذا المجتمع المتنوع في المدينة. إذ تمتلئ شوارع المنطقة بالراقصين وحشود المحتفلين، في صورة تعكس الفخر لأناس من مختلف الخلفيات تحتفل بهذا الطيف الواسع من الحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى